العسل, صحة

تجارب سريرية لمكافحة فيروس كورونا باستخدام العسل

Honeybeeclever

تجارب سريرية لمكافحة فيروس كورونا باستخدام العسل

 

وجد الباحثون أنه يمكن استخدام العسل ومكوناته كعلاج طبيعي في مكافحة مرض كوفيد 19 وأعراضه ويتم استخدامه في تجارب سريرية حول العالم بمشاركة مئات المرضى.

 

منذ الانتشار العالمي لجائحة كوفيد 19، بدأ العلماء والباحثون سباقًا مع الزمن لإيجاد لقاح أو عقاقير من شأنها أن تسهم في مكافحة فيروس كورونا الجديد والتخفيف من أعراضه.

 

ولجأ العديد من الباحثين إلى الطب البديل في محاولاتهم للعثور على الإجابة في المكونات الطبيعية كبديل للعقاقير الكميائية ذات الأعراض الجانبية التي قد يسبب بعضها مشاكل صحية مزمنة. عبر الزمن جذب العسل العديد من الباحثين بسبب خصائصه البيولوجية فهو مضاد للأكسدة ومضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات ومضاد للالتهابات و القرحة، ومضاد للمناعة وموسع للأوعية وخافض للضغط ومضاد لفرط كوليسترول الدم ومضاد للتكتل، ومطهر، ومضاد للأورام.

 

وفقًا لـ NUTRA، حاليًا يتم استخدام العسل وأوميغا 3 لعلاج مصابين فيروس كورونا الجديد في تجارب سريرية في جميع أنحاء العالم. وأظهرت أحد التجارب المسجلة لدى موقع التجارب السريرية الإلكتروني (ClinicalTrials.gov) التابع للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب والتي سجلها الدكتور محمود طنطاوي من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا استخدام العسل الطبيعي في علاج مرضى COVID-19 من خلال مقارنة استخدام العسل في علاج مرضى كوفيد 19 ببروتوكلات العلاج التقليدية في دراسة بعنوان “فاعلية العسل الطبيعي لعلاج مرضى كوفيد-19″. وتعتمد التجربة على تأثير العسل المضاد للفيروسات الذي أثبت في كفاحه لفيروسات أخرى مثل فيروس الهربس البسيط 1 (HSV-1) وفيروس الحماق النطاقي (VZV)، وبالتالي فإن هناك مؤشرات تدعو لتفائل بنتائج التجربة. في هذه التجارب سيتناول كل مريض كمية من العسل تعتمد على وزن المريض مقسمة إلى 3 جرعات يومية، بحيث يزن المريض نفسه وكل كيلو من وزنه يقابله غرام واحد من العسل الطبيعي، فالمريض الذي يبلغ وزنه سبعون كيلوغرام، سيتناول سبعون غرام عسل يومياً على 3 جرعات متساوية لمدة 14 يوماً متصلة. وبنفس الشكل، يقوم الدكتور صهيب أشرف من معهد الشيخ زايد الفيدرالي للدراسات العليا بإجراء تجارب سرسيرية باستخدام العسل في باكستان.

وتتمثل خصائص العسل الوقائية من الأمراض في العديد من المماراست الطبية والتقليدية. حيث يوصي المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية (NICE) ووكالة الصحة العامة في إنجلترا (PHE) بالعسل الطبيعي لعلاج السعال الحاد الناجم عن أمراض الجهاز التنفسي العلوي، والذي يعد حالياً أحد الأعراض الرئيسية التي يعاني منها مرضى كوفيد-19. وقد قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بمنح الموافقة على استخدام العسل لعلاج الجروح الموضعية في عام 2007 باعتباره أقوى عامل مضاد للميكروبات.

بالإضافة إلى ذلك خلص بحث آخر بعنوان “آفاق العسل في مكافحة فيروس كورونا: رؤى دوائية ووعود علاجية” أجراه ثمان باحثين وأطباء من بنغلاديش واليابان وكوريا حول العسل كعلاج طبيعي محتمل ضد COVID-19، إلى أن العسل يمكن أن يكون له دور محتمل في تخفيف آلام مصابي COVID-19. حيث يعد العسل عامل وقائي ضد الالتهابات المفرطة الناجمة عن الفيروس.

ويتابع الفريق العلمي لشركة Honey Bee Clever هذه الدراسات عن كثب في طور تطوير منتجات طبيعية جديدة تساهم في تعزيز صحة المستهلكين. حيث تمتاز المنتجات بكونها سهلة الحمل وتعدد استخداماتها لتحفيز جهاز المناعة مثل ملعقة العسل الذكية  وأنواعها المخلوطة مع الليمون وغيرها من العناصر الطبيعة التي تعزز الجهاز المناعي. بالإضافة إلى وجود خلطات طبيعية بالمكسرات والعناصر الغذائية الطبيعية الأخرى التي تساهم في مكافحة الالتهابات وتقليل الآلام. وتوفر Honey Bee Clever مجموعة متنوعة من النكهات والخلطات التي ستساعدك في العثور على أفضل نكهة لأطفالك من أجل حماية جهازهم المناعي بطريقة لذيذة وطبيعية.

 

كن وعائلتك مستعدين لمواجهة الموجة الثانية من كوفيد 19 وموسم الانفلونزا القادم من خلال حلول لذيذة وصحية وطبيعية 100%. 

 

أطلع على منتجات Honey Bee Clever وأعثر على ما يناسب نمط حياة عائلتك من هنا