العسل

تركيا ثاني أكبر منتج للعسل في العالم ومنقذة النحل

تركيا ثاني أكبر منتج للعسل في العالم ومنقذة النحل

وجدة تربية النحل في الأناضول – تركيا الحالية – منذ زمن الحيثيين حوالي 1300 قبل الميلاد. و تحتل تركيا الآن المرتبة الثانية عالميًا بعد الصين في إنتاج العسل بإنتاج يقارب 100 ألف طن سنويًا بحسب وزارة الزراعة والغابات التركية. وهي زيادة بنسبة 30٪ عن عقد مضى. تعتبر تركيا واحدة من عدد قليل من البلدان التي تتمتع بالاكتفاء الذاتي في تربية النحل وإنتاج العسل فهي تنتج مجموعة متنوعة من الأصناف، بما في ذلك عسل الأكاسيا والكستناء والحمضيات والخزامى والصنوبر والزعتر وعسل الزهور البرية.

كما بدأ مربو النحل الأتراك في السنوات الأخيرة في إنتاج غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح والبروبوليس وسم النحل، وهي منتجات مشهورة للأغراض الغذائية والطبية.

صادرات العسل التركية ليست كما ينبغي 

حصة تركيا من صادرات العسل الذي تتراوح بين 6000 و 7000 طن كل عام هي مجرد جزء بسيط من إجمالي إنتاج البلاد. من بين 48 دولة تصدر إليها تركيا العسل، احتلت ألمانيا وأمريكا والمملكة العربية السعودية والكويت والنمسا المراكز الخمسة الأولى حيث صدرت تركيا 1.611 طنًا من العسل بقيمة 5.7 مليون دولار إلى ألمانيا و 713.5 طنًا بقيمة 3.5 دولار مليون دولار للولايات المتحدة.

وقد يعزى انخفاض نسبة الصادرات جزئيًا إلى ارتفاع الطلب على العسل في تركيا، حيث تحتوي العديد من أطباق الإفطار والحلويات على كميات وفيرة من المحلي الطبيعي. يقول وزير الزراعة التركي بكير باكديميرلي: “يجب أن يكون لدينا نصيب أكبر في العالم بصفتنا ثاني أكبر منتج للعسل في العالم ، فنحن لسنا في المكان الذي نريد أن نكون فيه”.

التنوع الجيني للنحل في تركيا 

مثل البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم ، شهدت تركيا ظاهرة انهيار مستعمرات النحل، ولكن تأثير هذه الظاهرة كان أقل على إنتاج العسل بسبب حجم وتنوع أعداد النحل. حيث تضعف هذه الظاهرة قدرة النحل على التنقل والعودة إلى خلاياها ولم يعرف السبب الدقيق لهذه الظاهرة ولكنه ارتبط باستخدام بعض المبيدات الحشرية.

استجابت وزارة الزراعة والغابات التركية لخسائر نحل العسل من خلال حظر استخدام ثلاثة مبيدات حشرية تحتوي على النيكوتين (نيونيكوتينويد) – كلوثيانيدين وثياميثوكسام وإيميداكلوبريد – وهذه الأخيرة هي الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم. تبع ذلك حظر على نفس المواد الكيميائية في الاتحاد الأوروبي. 

يمكن أن يساعد التنوع الجيني للنحل في تركيا في حل العديد من التي تسبب انهيار المستعمرات. وقد يوفر الاختلاف الجيني حماية طبيعية ضد الحيوانات المفترسة ومسببات الأمراض التي يُعتقد أنها عامل رئيسي في انهيار المستعمرات.

يعد الحفاظ على الفصائل والفصائل الفرعية من عسل النحل أمرًا ضروريًا لصناعة تربية النحل في المستقبل ليس فقط لتركيا ولكن أيضًا للعالم حيث تشهد أعداد النحل إنخفاضًا كبيرًأ في السنوات القليلة الأخيرة لأسباب متنوعة منها الاحتباس الحراري.

مثال على مصدري العسل

تعد شركة  Honey Bee Clever واحدة من أكبر مصدري العسل التركي إلى السوق الدولية بمنتجاتها المبتكرة من العسل العضوي عالي الجودة حيث تنقل العسل من خلايا النحل مباشرة إليكم. ومن المتوقع أن تكون أحدث عبوات عسل Snap&Squeeze أن تكون واحدة من صادرات العسل الرئيسية في الربع الأخيرة من عام 2020.

وتوفر Honey Bee Clever مجموعة متنوعة من المنتجات من ملعقة عسل ذكية إلى شمع العسل إلى خلطات العسل بالمكسرات والخلطات الرياضية. وتضمن منتجاتهم نكهات طبيعية للأطفال لدعم جهاز المناعة لديهم.

يمكنك الإطلاع على منتجاتهم هنا!